ثقافة و فن

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تكشف عن برامج رمضان 2023 على “الأولى”

مع قرب شهر رمضان المبارك، تجدد قناة “الأولى” اللقاء مع المشاهدين بعرض برامجي غني ومتنوع من حيث الأجناس والحجم، يكرس المكانة الريادية للقناة في الإنتاج السمعي البصري الوطني، خصوصا على مستوى الدراما التلفزية والوثائقيات.
وحسب بلاغ توصل به موقع “أخبارنا المغربية”، أشارت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى أنها عملت على برمجة العرض الرمضاني 2023 لقناة “الأولى” باعتماد مقاربة قوامها الابتكار وراهنية المحتوى، مع توظيف البيانات (Data) من أجل عقلنة الشبكة البرامجية بما يجعلها تستجيب لتطلعات وانتظارات الجمهور العريض، وبما يرسخ المكتسبات من حيث نسب المشاهدة، ويُوسع قاعدة المشاهدين.

ومن معالم هذا العرض الغني والمتنوع، تخصيص برمجته الجزءَ الثاني من أمسيات أيام رمضان لبرامج الوثائقي والنقاش، ليكون المحتوى السمعي البصري المؤثث لليالي رمضان جميع الأسر المغربية، ومختلف فئات المشاهدين، فضاء للثقافة، وللجانب الروحي، وللعلوم والاكتشاف.
وفي ما يتعلق بالدراما التلفزية، فإن “الأولى”، تظل في رمضان الجديد وفية لنهج معايير الجودة ومراعاة اختلاف الأذواق والشرائح العمرية، فتم الحرص في مواضيع برامج هذا الجنس، الذي تنفرد فيه القناة بمكانة الريادة على جميع الأصعدة، على الابتكار والراهنية في تناول المسائل والإشكاليات الاجتماعية الحضرية، والفكاهة والتراث، لاسيما من خلال برامج “صلاح وفاتي”، و”شهيوة مع سطار”، و”أنمكار”، بالإضافة إلى “شيف أكاديمي”، برنامج التلفزة الواقعية الخاص بالتغذية، الذي سيتم بمناسبة رمضان، إطلاق الموسم الأول منه.
وينسجم هذا العرض البرامجي الجديد لـ”الأولى” من الإنتاجات الـ 100 % مغربية، والموجه إلى كل أفراد الأسرة، كذلك، مع مهام تقديم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خدمة عمومية في المجال السمعي البصري قائمة على معايير الجودة والمهنية والتنوع وتشجيع الإنتاج الوطني.
وأكدت  الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن هذا العرض الغني المتنوع سيكرس مكانة التلفزة العمومية الوطنية أفضل اختيار للمغاربة. وتضع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة برامجها مجانا رهن إشارة جمهورها، داخل وخارج التراب الوطني (خدمة البث الحي SNRTlive)، وتجسد بذلك التكاملَ بين التلفزة الكلاسيكية والقنوات الرقمية.
تقديم برامج رمضان “الأولى” 2023

وليدات بلاديكل أحد على الساعة 14 :30

“وليدات بلادي” برنامج جديد يوفر لأطفالنا فرصة التألق من خلال مواهبهم. عديدون هم من يملكون ميولات لمجال معين ويستحقون المواكبة للتعبير عنها وتقديرها.
خشبة “وليدات بلادي” ستفتح في وجه المشاركين الباب للحصول على تدريب من أعلى مستوى بالإضافة إلى فرصة الأداء أمام الجمهور، و المجال مفتوح أمام العديد من التخصصات الفنية: الغناء، الرقص، الفكاهة، الكوميديا ، التمثيل الصامت … ربما تكون هذه الفرصة نقطة انطلاق لمغامرات أخرى.
من أجل توطيد روابط الأولى مع الفئات الفتية من المشاهدين، يفتح البرنامج أبوابه للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا، حيث تم اكتشاف العديد من المواهب بالوسط المدرسي في جميع أنحاء المملكة.

الاختيار للمشاركة في البرنامج يتم من خلال عرض رقمي يستهدف خيرة العناصر التي ترشحها المؤسسات المدرسية من خلال مقاطع فيديو يعرض موهبتهم. وبمجرد اختيارهم، سيتم تدريبهم وتوجيههم من قبل خبراء من مدينتهم قبل الحصول على امتياز الظهور في العرض.
شعار هذا البرنامج “من مقاعد المدرسة مباشرة إلى استوديو وليدات بلادي”، هو بالأحرى لحظة مجد لهؤلاء الفنانين الناشئين، أمام أعين الجمهور وأولياء أمورهم ومدربيهم. سيتم تخصيص كل برنامج لأربعة مرشحين من نفس المدينة ودعوتهم لتقديم العرض والتعبير عن موهبتهم الفذة. سيقوم الخبراء بعد ذلك بتزويدهم بالنصائح اللازمة لصقلهم فنيا، وكذلك توجيه والديهم بشأن الخطوات التي يجب اتباعها لتشجيع ودعم ميول أطفالهم. وهذا هو بيت القصيد من هذا البرنامج.

أسرتي – من الإثنين إلى السبت على الساعة 14 :30

قضايا يومية، استشارات قانونية وصحية، وصفات جديدة أو قواعد حول فن العيش، كل ذلك ستجدونه في موسم جديد من مجلة أسرتي مع منشطة البرنامج زينب صابر بالإضافة إلى خبراء وضيوف ومتخصصين مستعدين للإجابة على جميع أسئلتكم وتقديم النصائح اللازمة.

يعود البرنامج هذا العام بالعديد من المستجدات ويوفر فقرات إضافية: مع وليداتي، مغاربة العالم، نجوم أسرتي، نصائح رياضية، وصفات طبيعية. برنامج أسرتي سيرافقكم كل يوم!

وبالإضافة إلى الحلقات النقاشية، سيتم إضافة روبورتاجات وعروض توضيحية لتقديم محتوى أكثر ثراءً وتنوعًا ودينامية. سنستمتع وإياكم بلحظات من المتعة الحقيقية في بيئة دافئة وودية!

الدروس الحسنيةكل يوم على الساعة 16 :30

الدروس الحسنية سلسلة محاضرات دينية يلقيها ثلة من كبار الفقهاء وعلماء الدين في حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

هذه السلسلة من الدروس نموذج للإسلام السمح والوسطية في مناقشة القضايا الدينية التي تستجد علي عصرنا الحديث، وتجسيد واضح للهوية الدينية للدولة المغربية المتميزة بالاعتدال.

الدروس الحسنية موعد ديني يقدم عمق الإسلام وشموليته، يتجدد كل شهر رمضان ويستمد نفحاته من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الحميدة.

شهيوة مع سطاركل يوم على الساعة 18 :10

شهيوة مع سطار، برنامج أسبوعي للطبخ بفكرة جديدة ومُبتكرة. يستضيف الشاف، الغني عن التعريف رشيد مفتوح، في منزله أحد النجوم من عالم التمثيل، الغناء، الرياضة وغيرها من المجالات، ويفتح لهم مطبخه ليتقاسم معهم عشقه للطبخ وخبرته الطويلة، وليطلقوا العنان للإبداع والنكهات الشهية والتوابل الساحرة.

يطبخ الشاف بمساعدة ضيف الحلقة أطباقا جديدة فيها الكثير من الإبداع والتجديد، ومفاجأة الحلقة التي لا يعرفها الضيف الرئيسي هي أن ضيفين مقربين منه سيتذوقان الأطباق التي تم تحضيرها في جو يسود عليه الدفء والحميمية ومحادثات طريفة وممتعة حول علاقة الضيف بالمطبخ.

كل حلقة من برنامج سطار عندي فالدار هي فرصة لتكريم النكهات المغربية والمنتوجات المحلية التي تميز مناطق عديدة من بلدنا مثل الزعفران الحر، العسل، ماء الزهر، زيت الزيتون، زيت الأركان والعديد من النكهات التي تضفي رونقها على الأطباق المغربية الأصيلة التي يتم طهيها ومشاركتها بكامل الحب والتي تجعل من المطبخ المغربي يصعد سلم المجد وينافس أكبر المطابخ العالمية.

زكي الخفةكل يوم على الساعة 18 :30

زكي رجل في الاربعينيات من عمره، لم ينجح رغم حصوله على إجازة في علم الاجتماع في العثور على عمل قار يعيل به أسرته المُكونة من زوجته الغالية وصهره جواد الذي يزيد من معاناته اليومية.

سائق، عامل توصيل، بائع متجول… كل هذه المهن قام زكي بتجريبها لكن دون جدوى، حتى اليوم الذي سيصادف فيه إعلانا لعائلة ثرية تبحث عن سائق بمواصفات عالية تتضمن حسن المظهر وأناقة الهندام وطريقة الحديث. ينجح زكي بشكل مفاجئ في الظفر بهذه الوظيفة متجاوزا عددا كبيرا من المترشحين المثاليين، وستشكل هذه التجربة نقطة فارقة في حياته وسيكون أكثر من مجرد سائق لدى الأسرة وسيجد نفسه يلعب أدوار محورية داخلها، خصوصا عندما يكتشف أن الأمور داخل عائلة الساخي رغم ثرائها لا تسير على ما يرام، وهو ما سيجعل حياته اليومية مليئة بالمفارقات والمواقف الكوميدية.
سلسلة زكي الخفة من إخراج محمد كغاط وتشخيص البشير واكين، عدنان محجة، هند بنجبارة، يحيى الفاندي ورجاء لطيفين.

يبان يبانكل يوم على الساعة 18 :55

تحاول عائلة مسعود التي تقطن بحي شعبي و تعاني من وضع اجتماعي صعب تدبر أي عمل يدر عليهم النقود. فمسعود يعمل حارسا للسيارات رغم العائد القليل، وزهرة زوجته تشتغل كمنظفة في المنازل من حين لآخر، بينما نادية الشابة المتعلمة فتبحث عن عمل يليق بمؤهلاتها الدراسية، في الوقت الذي لا يفلح الابن الأصغر سعيد في أي عمل يقوم به.

يتغير المعيش اليومي للأسرة في اليوم الذي تحصل فيه نادية على عمل كمترجمة في شركة عائلة ثرية تسيرها مدام كوثر السيدة القوية صعبة الطباع. وهنا تتدبر نادية طريقة من أجل جعل عائلتها يشتغلون في الشركة دون الإفصاح عن علاقتها بهم، وسيكون عليهم جميعا التكيف مع أدوارهم الجديدة، لكن حبل الكذب قصير خصوصا عندما يغرم سامي الفتى المدلل للعائلة بنادية رغم كل التناقضات الاجتماعية التي تفرق بينهما.

السلسلة الكوميدية يبان يبان من إخراج علي طاهيري وتشخيص نزهة الركراكي، نفيسة بنشهيدة، عبد الله الشكيري، سيمو السدراتي، ماريا ناديم و طه بناعيم.

الكنيناتكل يوم على الساعة 19 :15

في خريف العمر وبعد أن كبر جميع أبنائه وكونوا أسرهم الخاصة، يخطط الحاج تهامي لعيش حياة هادئة رفقة زوجته الغالية التي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى، إلا أن الرياح تجري بما لا تشتهيه السفن، ويجد نفسه مسؤولا ليس فقط عن زوجته بل عن زوجات أبنائه الثلاث بسبب عدم مبادرة أي أحد منهم بالاستقلال عن منزل العائلة الكبير وتهربهم من مسؤولياتهم.

الحاج تهامي سيجد نفسه وسط دوامة من المشاكل والنقاشات اليومية بين الكنائن وزوجته المتمردة التي لم تعد راضية عن الوضع، وكل واحدة لها أسلوبها الخاص في المراوغة والتلاعب ليجد نفسه في الأخير مضطرا لتلبية طلباتهن إما بالتنازل أو المجاراة أو الرضوخ.

تنوع الأحداث والمواضيع و اختلاف المستويات العمرية و الفكرية والاجتماعية للشخصيات سيخلق مواقف جادة وأخرى تغلب عليها كوميديا الموقف ومواقف غير عادية في أسرة غير عادية.

سلسلة الكنينات من إخراج إبراهيم شكيري وتشخيص محمد الجم، دنيا بوتازوت، جميلة الهوني، راوية، خديجة علوش، صوفيا شرف، أحمد الشركي، يحيى الفاندي، محمد يازيدي، أنس الحمدوشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى