أخبار المغرب

معلومات الديستي التي قادت الشرطة إلى تفكيك الألغاز الإجرامية خلال الربع الأول من 2023

تلعب المعلومات التي  توفرها عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني (الديستي)، دورا مهما في فك خيوط العديد من الجرائم، كما توفر لمختلف الفرق الأمنية معطيات مهمة تسهل عملية اصطياد العناصر الإجرامية والذئاب المنفردة ومحاصرة أخطر المجرمين.

ونجحت سياسة عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولجهاز الديستي من تسليط الضوء على إشراقات عناصر الديستي وإخراجها من منطقة الظل لتصبح شانا عاما ومفخرتا وطنيتا تشهد بكفاءتها أجهزة أعتى المخابرات الدولية.

وبحسب الجرد الذي قامت به أسبوعية “الوطن الآن” في عدد 981، ليوم الخميس 13 أبريل 2023، والذي شمل مختلف العمليات التي قامت بها الأجهزة الأمنية خلال الاشهر الثلاثة الأولى من سنة 2023، وبالضبط العمليات التي تم فيها التنسيق بين مختلف الفرق الأمنية وعناصر الديستي في مختلف جهات المملكة، نجد أن المعلومات التي وفرتها عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني، مكنت من حل 42 عملية أمنية من بينها خمسة عمليات لها علاقة بالإرهاب، اعتقل خلالها 146 معتقلا متهما بارتكاب افعال إجرامية.

ونجحت العناصر الأمنية، بفضل معلومات الديستي خلال الربع الأول من سنة 2023، من نسف مخططات شبكات تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية في 21 عملية أمنية تمكنت خلالها الشرطة من حجز 73316 حبة من مختلف أنواع حبوب الهلوسة، و15 كيلوغرام من مخدر الكوكايين وما يناهز 3 أطنان من الشيرا.

ولعبت المعلومات التي وفرتها الديستي دورا كبيرا في  محاصرة الذئاب المنفردة في خمس عمليات متفرقة ابرزها عملية 15 مارس 2023، حيث نجحت الأجهزة الأمنية من اعتقال ثلاثة متطرفين موالين لتنظيم داعش وذلك لتورطهم في ارتكاب جريمة القتل العمد والتي كان ضحيتها شرطي اثناء مزاولته لمهامه، حيث كانت تسعى العناصر الإرهابية إلى تصفية الشرطي جسديا والاستيلاء على سلاحه الوظيفي، لغرض ارتكاب جريمة السطو على وكالات بنكية.

ومن خلال الجرد نجد أن أغلب العمليات الأمنية التي عرفها الربع الأول من سنة 2023، كانت في شهر مارس بحوالي 21 عملية اعتقل فيها 81 معتقلا  يليه في المرتبة الثانية شهر فبراير الذي اعتقل فيه 42 متهما في 13 عملية امنية، بينما احثل شهر يناير المرتبة الثالثة باعتقال 21 متهما في 8 عمليات أمنية متفرقة.

المصدر : أسبوعية الوطن الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى