العالم العربي

وفاة حجاج مغاربة وآخرون متذمرون من الخدمات و وزارة الأوقاف لا تتواصل

تزامنا مع رفع وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية شكاية إلى وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف فيها حجم الإختلالات التي شابت عملية استضافة الحجاج المغاربة أثناء أداء الشعائر المقدسة في موسم الحج من بينها توزيع الخبر الفساد على الحجاج المغاربة، سُجل وفاة أربعة حجاج مغاربة دون الإفصاح عن أسباب الوفاة وفق وكالة فرانس برس.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الخميس إصابة أكثر من 2000 شخص بإجهاد حراري منذ بداية الحج بعدما وصلت درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية.

وشهد موسم الحج هذا العام مشاركة أكثر من 1,8 مليون حاج، من بينهم الكثير من كبار السن، مع إلغاء الحد الأقصى لعمر المشاركين.

وفي حين لم تقدّم وزارة الصحة السعودية أيّ حصيلة لوفيات الحجاج ذات الصلة بارتفاع درجات الحرارة أو غير ذلك، فإنّ 239 وفاة على أقلّ تقدير سُجّلت هذا العام، من بينها 4 وفيات لمواطنين مغاربة و8 جزائريين.

واستناداً إلى أرقام أعلن عنها مسؤولون في دول عدّة من دون أن يقدّموا أسباباً مباشرة لتلك الوفيات أو يربطوها مباشرة بالحرّ الشديد، أعلنت إيران وفاة أكبر حاج من مواطنيها يبلغ من العمر 114 عاماً من جرّاء أزمة قلبية، بحسب ما أوردت وكالة فارس شبه الرسمية التي أبلغت عن 10 وفيات بين الحجّاج الإيرانيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى