أخبار دولية

وزير الفلاحة و الصيد البحري الإسباني: لا إتفاق بخصوص الصيد في مياه الصحراء إلا مع المغرب

في صفعة قوية للكيان الوهمي لما يسمى جبهة “البوليساريو” الانفصالية، رد لويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد والبحري الإسباني بالرفض القاطع على مقترحها بخصوص منحها لرخص استثنائية للسفن الإسبانية للصيد في مياه الصحراء المغربية، مع قرب نهاية مدة سريان اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في 17 يوليوز الجاري.

ووفق ما تداولته الصحافة الإسبانية، أمس الإثنين، فقد أكد لويس بلاناس خلال لقاء جمعه بجامعة قرطبة، أن الاتفاق المتعلق بالصيد البحري كان مع المغرب وسيكون مع المغرب، رافضا المقترح الذي تقدمت به عصابة البوليساريو الإنفصالية.

وأوضح الوزير الإسباني وفق ذات المصدر، أن وزارته ستعمل على منح مساعدات مالية للسفن المتضررة في حالة عدم تجديد الاتفاق مع المغرب.

من جهته، قال فيرجينيوس سينكيفيسيوس، المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك، أمس الإثنين، خلال حضوره لقمة وزراء البيئة الـ27 المنعقدة في مدينة بلد الوليد الإسبانية، “إن الأولوية هي تمديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”، ليعود ويقر بصعوبة ذلك في ظل قرار محكمة العدل الأوروبية المرتقب.

ويشار إلى أن عصابة البوليساريو الانفصالية، أعلنت قبل أيام عبر ما يسمى ممثلها في إسبانيا، أنها تدرس التراخيص للسفن الإسبانية لاستئناف الصيد بمياه الصحراء المغربية، بعد نهاية اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي في 17 يوليوز الجاري، في ظل إمكانية عدم تجديده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى