إقتصاد

إرتفاع أسعار القمح مباشرة مع دخول القرار الروسي حيز التنفيذ

واصلت أسعار القمح ارتفاعها، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بعد أن أعلنت روسيا توقف اتفاق الحبوب بسبب رفض الغرب تنفيذ التزاماته في إطار الاتفاق، الذي يشمل تصدير حبوب ومنتجات زراعية أوكرانية، على حد تعبير الصحافة الروسية.

وارتفعت العقود الآجلة للقمح بنسبة 1.27% إلى 740.25 دولار للبوشل (وحدة قياس وزن الحبوب في الأسواق العالمية)، بحسب بيانات وكالة “بلومبرغ”، وفق ما تبينه الوثيقة أدناه.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في وقت سابق، أنه اعتبارا من اليوم الخميس سينظر إلى كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود على أنها وسائل محتملة لنقل حمولات عسكرية.

وتتهم موسكو الغرب بالتقاعس الغرب عن تنفيذ الجزء المتعلق بصفقة “مبادرة حبوب البحر الأسود” مادفعها إلى توقف تنفيذ المبادرة التي تشمل تصدير حبوب ومنتجات زراعية أوكرانية.

وكان المحلل الاقتصادي محمد جدري قد قال أن أوكرانيا مزود رئيسٌ للمغرب بالحبوب، وبالتالي فإن هذا الوقف ستكون له تداعيات مباشرة على الاقتصاد الوطني؛ ما يعني ارتفاع أسعار الحبوب على صعيد المملكة خلال الأيام والأسابيع المقبلة”.

وتابع المحلل الاقتصادي قائلا إن “حاجيات المغرب من الحبوب كبيرة؛ لتضطر معه المملكة إلى شرائها بثمن مرتفع، ما سيتطلب ملايير الدراهم سيتحملها صندوق المقاصة مجددا، الذي سيواجه ضغوطات اقتصادية أخرى إلى غاية نهاية السنة الحالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى