أخبار دولية

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس تعلن قبول 3 مرشحين للرئاسيات

 أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، السبت، عن قبول أولي لثلاث مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر القادم.

وأوضح رئس الهيئة فاروق بوعسكر، في ندوة صحفية السبت، “أن ثلاثة مترشحين وهم: زهير المغزاوي وقيس سعيد وعياشي زمال، تم قبولهم أوليا لخوض الاستحقاق الرئاسي المقبل”.

واضاف بوعسكر أنه تم رفض باقي الملفات وعددها 14 ملفا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء التونسية.

 ووضعت الهيئة معايير صارمة لقبول الترشحات،  منها اشتراط تأمين تزكيات من عشرة برلمانيين أو 40 مسؤولا محليا منتخبا، أو 10 آلاف ناخب مع ضرورة تأمين 500 تزكية على الأقل في كل دائرة انتخابية، وهو أمر يصعب تحقيقه.

كما تشترط الهيئة حصول المرشح على ما يعرف “بالبطاقة عدد 3” وهي وثيقة تثبت السوابق العدلية للشخص وتمنحها وزارة الداخلية. واشتكى العديد من المرشحين من عدم التمكن من الحصول عليها.

وقدّم الرئيس التونسي قيس سعيّد، الإثنين، ملف ترشحه للانتخابات المقرّرة في السادس من أكتوبر وسط انتقادات شديدة “للتضييق” على المرشحين المنافسين البارزين وعدم تسليمهم وثائق ادارية ضرورية لملفاتهم.

ويرى خبراء أن الطريق إلى الانتخابات الرئاسية مليء بالعقبات أمام المنافسين المحتملين للرئيس المنتخب ديموقراطيا في عام 2019 والذي تفرّد بالسلطة قبل ثلاث سنوات ويسعى لولاية ثانية.

وردّا على الانتقادات بالتضييق على المرشحين وعدم تمكنهم من جمع تواقيع التزكيات، قال الرئيس التونسي “لم أضيِّق على أحد ويطبق القانون على الجميع على قدم المساواة وأنا هنا مواطن لأقدم الترشح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى