أخبار المغرب

“السفاح” يهاجم الصيادين بشواطئ الشمال

في وقت سابق، وجد قارب صيد مغربي في عرض البحر، بعد تعرضه لهجوم مجهول.

القارب الذي تم تدميره من الأسفل، عثر عليه في نواحي العرائش، دون أن يتم العثور على أصحابه، ورجحت مصادر أنهما صيادان مغربيان اثنان، يجهل مصيرهما!.

السفاح يرعب أصحاب القوارب

في مراسلة ليوسف بنجلون، رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، وجهها لوزارة الفلاحة والصيد البحري، طالب “بنجلون” بالتدخل لتوفير السلامة والانقاذ السريع للبحارة الصيادين أثناء تعرضهم لأي هجوم مباغت.

وكان صيادو ميناء أصيلة يعيشون على وقع الخوف والفزع أثناء ممارسة نشاط الصيد بسبب هجوم حوت الأوركا والتي تتسبب في خسائر مادية جسيمة للقوارب وكادت أن تؤدي إلى مآسي إنسانية، لولا لطف الله -يقول بنجلون- وتدخل رجال الدرك والقوارب المجاورة أثناء الهجوم.

السفاح يهاجم.. والسلطات المغربية والإسبانية على الخط

تداولت وسائل إعلام عالمية ألحاق الحوت القاتل أضرارا جسيمة بعدة يخوت وقوارب.

وكان الحوت قد اخترق قاع يخت، بينما كان في طريقه إلى جبل طارق.

ونشرت “إبريل بويز” البحارة البريطانية التي كانت على متن اليخت، صورا ومقاطع فيديو توثق آثار الهجوم، على حسابها في تطبيق “إنستغرام”.

وفي وقت اخر، كانت وجهت مجموعة من الحيتان القاتلة أنظارها إلى يخت شراعي مملوك لشركة سياحة بولندية، حيث وحسب تدوينة للشركة على “فيسبوك”، فاليخت تعرض لهجوم من الأوركا، لمدة 45 دقيقة.

وأضاف المصدر نفسه “على الرغم من محاولات إيصال اليخت إلى الميناء من قبل القبطان والطاقم وعمال من البحث والإنقاذ وقاطرات الميناء والبحرية المغربية، إلا أن اليخت غرق قبالة مدخل ميناء طنجة المتوسط”.

ومنذ ما يقارب أربع سنوات، تداول رواد مواقع الاجتماعي بالمغرب، ومازالو، ومنهم صيادون، فيديوهات عديدة، لسمك الاوركا في السواحل المغربية، وأيضا وهو يحوم حول قواربهم.

الدلافين ليست كلها لطيفة!

الحوت السفاح (Orca) حوت مفترس، هو أكبر أنواع الدلافين. وتعرف الحيتان القاتلة بأنها اجتماعية.

وينتمي السفاح لطائفة الحيوانات الإجتماعية، يعيش ضمن مجموعات، كما أنه يتقدم هرم السلسلة الغذائية كأكبر مفترس في المحيطات، يتغذى على عدد متنوع من الفرائس، ويبلغ متوسط وزنه 10 أطنان.

هل يقتل الحوت السفاح البشر؟

 تم تسجيل العديد من الهجمات من طرف هذه الحيتان على مدربيها، في حدائق الحيوانات، لعل اشهرها هجوم الحوت “تيليكوم” على المدربة “داون برونشو”، عام 2010 في حديقة الحيوان “سي وورلد أورلاندو” بفلوريدا الأمريكية.

وكان يوسف بنجلون، رئيس غرفة طنجة المتوسطية للصيد البحري، قد صرح بأن حالة اختفاء اثنين من الصيادين المغاربة قبالة سواحل العرائش، تعود لهجوم السفاح، حوت الاوركا غالبا.

وتبقى أسباب مهاجمة الأوركا للسواحل المغربية مجهولة لحد الان، كما أن إبعادها عن القوارب لا زال يحفه الغموض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى