أخبار المغرب

ارتفاع ملحوظ في أسعار الطماطم بالمغرب ومهنيو القطاع يشرحون الأسباب

تشهد أسعار الطماطم بالأسواق المغربية، خلال هذه الأيام، ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل ثمن الكيلوغرام الواحد من 5 دراهم إلى 13 دراهم.

وحول أسباب هذا الارتفاع الغير مفهوم، أوضح رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب، الحسين أضرضور، أن الظروف المناخية الحالية غير مناسبة، حيث تؤثر درجة البرودة على إنتاجها.

وأوضح أن الفلاح المغربي اليوم يعيش ظروفا صعبة إثر قلة التساقطات وارتفاع تكاليف ومصاريف إنتاج الطماطم، مضيفا أن ظهور بعض الفيروسات في السنوات الأخيرة ساهم في الحد من إنتاج الطماطم وتزويد الأسواق المغربية بها أمام قلة العرض وارتفاع الطلب.

وفي شق آخر، نبه ذات المتحدث إلى كون الوسطاء بأسواق الجملة يساهمون في وصول الطماطم إلى المستهلك بأثمنة مرتفعة، نظرا للمضاربة في الأسعار، موضحا أن الفلاح يمضي ما بين 6 إلى 3 أشهر لإنتاج الطماطم بينما الوسطاء يشترونها ويبيعونها بأزيد من ضعف سعرها في يوم واحد.

أما بخصوص تأثير عملية تصدير الطماطم على ثمن البيع بالمغرب، يؤكد أضرضور، أنه لولا تصدير الطماطم لتضاعف ثمنها ثلاث مرات في الأسواق الداخلية، مشددا على أن تصديرها هو الذي يغطي تكاليف إنتاجها الباهظة بالمغرب ويؤمن توفيرها بالأسواق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى