ثقافة و فن

فنانات مغربيات يطلقن حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لحماية القفطان المغربي من القرصنة الجزائرية

نظمت ثلة من الفنانات المغربيات حملة في منصات التواصل الاجتماعي بغرض الدفاع عن التراث والقفطان المغربيين من السطو والسرقة.

و يأتي ذلك في سياق هجوم عدد من النشطاء الجزائريين على السوري “غيث مروان”، الذي احتفل بليلة حناء على الطريقة المغربية الأصيلة، محاولين نسب الاحتفال لتقاليدهم.

واختارت الفنانات المغربيات الرد على الهجوم الذي يتعرض له المشاهير العرب من خلال التألق بالقفطان المغربي، فأطلقن حملة عبر حساباتهن الخاصة يهدفن من خلالها إلى إبراز جمالية القفطان وتشبثهن بهويتهن المغربية رغم محاولات السطو عليها.

و عجت منصات التواصل الاجتماعي، في الساعات الماضية، بصور ومقاطع فيديو لفنانات من مشاهير المغرب بالقفطان المغربي، وهي الحملة التي انضمت إليها ناشطات رفعن بدورهن شعار “القفطان المغربي العالمي”، معربات عن اعتزازهن وفخرهن بالزي التقليدي الذي أصبح يستهوي نجمات العالم، وشهد انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة، خاصة في منطقة الخليج العربي.

وانضمت إلى هذه  الحملة الكوميدية المغربية مريم القدميري، التي حرصت على تقاسم مجموعة من الصور بـ”التكشيطة” المغربية، مبرزة أن اللباس المغربي التقليدي تراث عريق تركه الأجداد وأصبح العالم بأسره يتهافت عليه ويحرص على التألق به.

بدورها قالت المغنية المغربية رقية ماغا إن “القفطان المغربي لا يوجد له منافس، ومن ينكر ذلك فالساحة أمامه للمواجهة”، موردة أن “المغاربة سيدافعون عن ثقافة بلادهم وتاريخهم إلى آخر رمق”، ومضيفة أنه “لا يمكن لأشخاص بدون تاريخ أو هوية أن ينسبوا القفطان لهم ويضربوا ثقافة مملكة مغربية بأكملها”.

من جهتها، انخرطت الفنانة سعيدة شرف في الحملة المذكورة، مشيرة إلى أن “القفطان لا و لن يكون إلا مغربيا.. لا نقاش في المسلمات”.

كما تفاعلت جميلة البدوي، مع هذه الحملة، ونشرت صورة لها وأرفقتها بتعليق جاء فيه: ” سلام كيف جاتكم اطلالتي بالقفطان المغربي، زي الاناقة والفخامة والرقي”.

يذكر أن القفطان المغربي يتعرض مؤخراً لحملة ممنهجة من طرف مسؤولي الجزائر و مواطنيهم قصد الاستيلاء عليه و نسبه لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى