أخبار المغرب

الطاهر بن جلون: الإخلال بالاحترام الواجب للملك محمد السادس أصل الخلاف بين المغرب وفرنسا (فيديو)

تحدث الكاتب المغربي الفرنسي الطاهر بن جلون، بعض خفايا الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وفرنسا، محملاً المسؤولية لما آلت إليه العلاقات بين باريس والرباط إلى الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأكد الطاهر بنجلون، أن الرئيس الفرنسي كان أرعنا للغاية في تعامله مع ملك المغرب، مضيفاً “ماكرون تصرف بقلة أدب وأخل بالاحترام الواجب للملك محمد السادس، وهذا ما علمته من مصادر موثوقة جداً”، حسب تعبيره.

الكاتب المغربي ـ الفرنسي، الذي كان يتحدث في برنامج تلفزي على قناة “i24News” الإسرائيلية، أرجع أصل برود العلاقات بين الرباط وباريس إلى قضية “بيغاسوس”.

وأضاف: “إن ماكرون اشتكى إلى الملك محمد السادس من أنه جرى التنصت عليه عبر برنامج التجسس بيغاسوس، فرد عليه ملك المغرب، يضيف بنجلون: “أعطيك كلمة الشرف أن ذلك لم يحصل، وذلك ليس من شيمي”، وفق تعبيره.

وأوضح بنجلون، أن ماكرون رد بطريقة لا يمكن الكشف عنها في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه أخل بالاحترام الواجب لملك المغرب بشكل عنيد للغاية.

وفي سياق متصل، كشف الطاهر بنجلون، أن “الرئيس إيمانويل ماكرون تخلى عن الصداقة العريقة بين البلدين، حين ألغى منصبا داخل قصر الإليزي كانت مهمته تعزيز العلاقات بين البلدين في عهد الرؤساء السابقين، والحفاظ على قنوات التواصل بين باريس والرباط”.

وأبرز المتحدث ذاته، أنه بهذه الخطوة ارتكب “ماكرون خطأ استراتيجياً لفرنسا، معتقداً أنه بالتخلي عن هذه الصداقة سيتصالح الجزائريون مع فرنسا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى