أخبار دولية

ذو أصول مغربية.. إسرائيل تُعيّن أول ملحق عسكري لها في الرباط

أعلن رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، هرتسي هليفي، تعيين الكولونيل شارون إيتاش الذي يشغل اليوم منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية، -تعيينه- كملحق عسكري بالمملكة المغربية.

ووصف هرتسي هليفي رئيس الأركان خطوة تعيين المسؤول العسكري في منصبه الجديد بـ”التاريخية”، مؤكدا أنها ترفع مستوى تطور العلاقات العسكرية والأمنية بين تل أبيب والرباط.

وجاء في بيان صدر عن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أن “رئيس هيئة الأركان العامة، هرتسي هليفي، قرر تعيين العميد شارون إيتاش كملحق عسكري أول في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

وأضاف أن تعيين ملحق عسكري إسرائيلي في المغرب تعتبر “سابقة هي الأولى من نوعها على صعيد العلاقات الإسرائيلية – المغربية، وهي خطوة تاريخية في إطار العلاقات العربية ودولة إسرائيل”.

وأوضح البيان أن “الملحق العسكري سيقيم في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة”.

وواصل أن “هذه الخطوة جاءت تتويجًا لعدة خطوات سابقة خلال العامين الماضيين، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة كان آخرها مناورات الأسد الإفريقي بمشاركة قوات النخبة الإسرائيلية على أرض المغرب”.

وأشارت الوثيقة نفسها إلى أصول المحلق العسكري الجديد، الذي ينتمي “لعائلة يهودية عاشت في المغرب، يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد قام بزيارة المغرب في العام المنصرم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى