أخبار دولية

قضية جيفري إبستين الجنسية تهز العالم و أسماء مغربية ضمن قائمة المتهمين

شغلت الوثائق السرية للملياردير الأمريكي الراحل جيفري إبستين، والتي كشفت عنها المحكمة الفيدرالية في نيويورك، وسائل الإعلام الأميركية، إذ تضمنت أسماء مشاهير وسياسيين ربما تورطوا معه في جرائم جنسية.

و ظهرت العشرات من الأسماء البارزة، بما في ذلك سياسيون وفنانون وعلماء مشهورون في سيل من وثائق المحكمة والتي تم إصدارها في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وتضمنت مجموعة الأوراق المرفوعة في دعوى التشهير التي رفعتها فيرجينيا جيوفري عام 2015 ضد شريكة جيفري، غيسلين ماكسويل، إشارات إلى الأمير أندرو (الابن الثالث للملكة إليزابيث)، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، والعالم ستيفن هوكينغ، من بين شخصيات رئيسية أخرى.

ومن أبرز الأسماء التي وردت في الوثائق أيضاً الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث ظهر اسمه أربع مرات على الأقل في الوثائق غير المختومة.

اسم المغرب، كان حاضرا في فضيحة إبستين، التي هزت العالم ، حيث يبزر اسمان وهما ألبير بينطو ، توفي سنة 2012، و شقيقته ليندا بينطو، يحملان الجنسية الفرنسية من أصول مغربية، وهما اسمان لامعان في مجال الديكور الداخلي، حيث تختص شركتهما عالميا في مجال تزيين وديكور الإقامات والقصور الفخمة واليخوت والفنادق الفارهة.

ورد اسم ألبير وليندا ضمن الصفحة 66 من مذكرة هواتف واتصالات بخط اليد حجزتها الشرطة الأمريكية خلال مداهمة إقامة إبستين.

وفي هذا السجل دون إبستين 14 رقم هاتف خاص بالاتصال بألبير بينطو وعنوانين الأرقام كلها فرنسية باسثناء رقمين مغربيين.

وفي الوثائق الخاصة بسفريات جيفري إبستين نجد أن ألبير بينطو سافر تسع مرات رفقة إبستين في طائرته الخاصة ، فيما سافرت ليندا خمس مرات.

وضمن نفس الوثائق، نجد أن الشقيقين بينطو تعرفا على فرجينيا روبيرت جيفري ( كانت قاصر تبلغ من العمر 17 عام)، سنة 2001 بواسطة إبستين، وستنفي ليندا بينطو، فيما بعد، أنها كانت على معرفة بكون فرجينيا قاصر وتجهل علاقتها مع إبستين.

وفرجينيا جيفري، هي التي اتهمت كلا من جيفري إبستين وزوجته جيزيل والأمير أندرو، شقيق ملك بريطانيا، بالاغتصاب والاستغلال الجنسي عندما كانت قاصر.

وبالاطلاع على السجل الخاص برحلات جيفري إبستين ، اكتشف أنه زار مدن طنجة ومراكش وفاس والرباط مابين 2000 و2002.

وخلال رحلة إلى مدينة طنجة يوم 3 غشت 2001 قضى كل من إبستين وزوجته والقاصر فرجينيا وإيمي تايلور (مساعدة زوجة إبستين ومطلوبة للشهادة في القضية) شهرا كاملا قبل أن يغادروا يوم 3 شتتبر ، كما زار إبستين وزوجته مدينتي مراكش وفاس خلال شهر نونبر 2000.

وفي يونيو 2002 زار إبستين وزوجته مدينة طنجة قادمين من نيس الفرنسية وكان معهما ألبير ببنطو وفتاتين، قبل أن يتوجهوا بعد ذلك الى الرباط ومن الرباط توجه الجميع ومعهم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، إلى سانتا ماريا بالبرتغال.

كل هذه الرحلات وركابها مسجلة ومدونة بسجل الطيران الخاص بالطائرة الخاصة بجيفيري إبستين ، ولا يعرف سبب تردد إبستين على المغرب وهل يتوفر على إقامات في ملكيته لكن سجل الطيران يشير أن طائرته كانت تحمل دائما نساء وهي تحط بمطارات المغرب ، من ضمنهم فرجينيا روبيرت جيفري التي كانت وقتها لا تتعدى 17 سنة والتي ستفجر قضية الاستغلال الجنسي.

يأتي هذا الكشف في إطار دعوى تشهير مرفوعة من الأميركية فرجينيا جيفري على إبستين وعشيقته وشريكته السابقة غيلاين ماكسويل، وهي ابنة روبرت ماكسويل صاحب الإمبراطورية الإعلامية البريطانية.

وكانت ماكسويل التي تحمل الجنسيات البريطانية والفرنسية والأميركية والتي تُعدّ من الوجوه البارزة لمجتمع المشاهير، ألقي القبض عليها في نيويورك في ديسمبر 2021 بتهمة الاتجار الجنسي بقاصرات لحساب إبستين، وحُكم عليها في يونيو 2022 بالسجن 20 عاما.

يذكر أن إبستين كان توفي في سجن نيويورك في غشت من عام 2019، قبل أن يحاكم بتهمة استغلال قاصرات جنسيا، حيث أقدم على الانتحار نتيجة “إهمال” من العاملين في السجن، بحسب ما خلصت إليه وزارة العدل الأميركية منتصف 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى