أخبار المغرب

فوز شركة ألمانية بصفقة حافلات “ترام باص” عالية الجودة بمدينة أكادير

تلقى الفرنسيون ضربة قوية بعدما وقع الاختيار على شركة ألمانية لتزويد أكادير بحافلات “ترام باص” عالية الجودة مقابل رفض عرض شركة فرنسية معروفة.

فبعد أن دخلت الصين الشعبية على صفقة القطار سريع السرعة الرابط بين الدار البيضاء و مدينة أكادير، تلقت شركة فرنسية مشهورة عالميا، خسارة أخرى بعدما وقع الاختيار على شركة ألمانية لتزويد أكادير بحافلات “ترام باص” عالية الجودة مقابل رفض عرض شركة فرنسية.

وأكدت مصادر إعلامية أن الشركة الألمانية (MAN) هي التي تمكنت من الفوز بصفقة تزويد أكادير بهذه الحافلات في إطار مشروع “أمل واي”، بعد أن منحتها شركة التنمية المحلية بأكادير، الصفقة إلى شركة Sefamar SA، المستورد، والموزع الحصري للعلامة التجارية الألمانية MAN، صفقة توريد 30 مركبة “ترام باص” مقابل 154.2 مليون درهم”.

ووفق المصادر نفسها، سيشرع في تقديم حافلات الخدمة عالية الجودة في عام 2024 بدلا من يونيو 2023، إذ ستربط هاته الحافلات بين المارينا وميناء الصيد، ومركز المدينة، مرورا بشارع الحسن الثاني، إلى بسوق الأحد والحي الحسني ثم الحي الإداري فالقطب الجامعي وحي الداخلة، ثم الهدى، فالمنطقة الصناعية تاسيلا ، حتى حيّ تيكوين، بخط حافلات سيوفر 35 محطة بمتوسط طول يصل إلى 445 مترا بين كل محطة.

وستشتغل حافلات الخدمة عالية الجودة بانتظام بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، وستكون مناسبة ليستقلها  الأشخاص في وضعية إعاقة بكل يُسر وسهولة. كما ستعطى لهذه الحافلات الأسبقية عند مفترقات الطرق.

ويروم مشروع “أمل واي” تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير والاستجابة للحركية المتزايدة فيه وتعزيز التنقل المستدام به عبر تزويد أكادير الكبير بوسيلة فعالة للنقل العمومي يرتقب أن ينقّل يوميا  نحو60.000 مسافر يوميًا عبر أكثر من 30 حافلة من الحافلات عالية الجودة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة IVECO France، رفض طلبها للحصول على الصفقة بعد أن قدمت عرضا بقيمة 177.6 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى