أخبار المغرب

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بالعيون بمناسبة عيد العرش المجيد

تعززت المشاريع التنموية بإقليم العيون، بتدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وفي هذا الإطار، قام والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، مرفوقا على الخصوص برئيس المجلس الجماعي للعيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والسلطات المحلية والقناصلة العامين المعتمدين بمدينة العيون، بتدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية بمدينة العيون وجماعتي فم الواد والمرسى.

ففي مدينة العيون، دشن والي الجهة والوفد المرافق له، بالمدخل الشمالي للمدينة، قنطرة على واد الساقية الحمراء، الذي يعد جزء من الطريق السريع العيون – تزنيت.

ويندرج هذا المشروع، الذي تم إنجازه على طول 600 متر بكلفة مالية تقدر بـ 107 ملايين و600 ألف درهم، في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وبحي البوليكون، تم تدشين المكتبة الوسائطية الكبرى بمدينة العيون، التي رصد لإنجازها غلاف مالي بلغ 86 مليون و600 ألف درهم، منها 70 مليون و100 ألف درهم خاصة بالبناء والتهيئة، و16 مليون و500 ألف درهم للتجهيز.

ويضم هذا المشروع، الذي تم إنجازه على مساحة إجمالية تصل إلى 23 ألف و500 متر مربع، منها 5 آلاف و500 متر مربع مغطاة، ومدرج بسعة 450 مقعد، وقاعة للقراءة وأخرى للعرض، وفضاء خاص بالصحافة، وقاعة متعددة التخصصات، بالإضافة إلى مكاتب للتسيير.

وبالحي الحسني، تم تدشين ساحة العلويين التي تمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 4 آلاف و600 متر مربع، والتي تضم موقفا للسيارات تحت أرضي على مساحة إجمالية تبلغ 3 آلاف و800 متر مربع، بسعة 100 سيارة.

وتم بالمناسبة، تدشين ساحة أم السعد، التي تمت تهيئتها وتأهيلها على مساحة إجمالية تصل إلى 60 ألف متر مربع باعتماد مالي يقدر بـ 60 مليون درهم، وتضم فضاءات خضراء ونافورات وفضاءات للعب، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة أشغال تحسين النجاعة الطاقية بمدينة العيون، وتدشين مقر المديرية الجهوية للشباب، ودار الشباب الوحدة (9 ملايين و690 ألف درهم).

وفي المجال الاجتماعي، قام السيد بكرات والوفد المرافق له بتدشين مركز التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشة، الذي تم إنجازه بشراكة بين ولاية الجهة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون.

كما قام السيد بكرات، بحضور والي الأمن بالعيون، حسن أبو الذهب، بدشين وإعطاء انطلاقة مشروع كاميرات المراقبة بولاية أمن العيون، ويهم قاعة مواصلات حديثة وذكية بمقر ولاية الأمن، مهمتها إرساء منظومة مندمجة للخدمات الأمنية وتسريعها وتجويدها وإرساء ثقة المواطن في آلياتها، باعتبارها القلب النابض و صلة الوصل بين المكونات الأمنية العاملة بالشارع العام.

وتهدف هذه القاعة، التي تعتبر منصة للتواصل السمعي والبصري، إلى دعم شرطة القرب وتوطيد الإحساس بالأمن لدى المواطن من خلال منظومة الخط الهاتفي المجاني”19″ بسعة 45 مكالمة متزامنة يسهر عليها مجموعة من المناولين الذين تحصلوا على تكوين في هذا المجال.

وبجماعة المرسى، أعطيت انطلاقة أشغال بناء محطة لمعالجة المياه العادمة، تابعة لشركة فوسبوكراع، بكلفة مالية تقدر بـ 110 ملايين درهم،

وتهدف شركة فوسبوكراع، من خلال هذا المشروع غير المسبوق، إلى المشاركة بفعالية في جهود إزالة التلوث في مدينة المرسى، وتحسين البيئة والحفاظ على الموارد التقليدية للمياه.

سيوفر هذا المشروع، الذي سيستغرق إنجازه 24 شهرا، 50 ألف يوم عمل و15 منصب شغل مباشر خلال مرحلة التشغيل.

كما تم، بنفس الجماعة، وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة ابتدائية وملعب رياضي وتجهيز مساحة خضراء (8.78 مليون درهم)، والشطر الأول لقاعة مغطاة (30 مليون درهم)، وأشغال تقوية الشطر الثاني من مشروع تزويد مدينة العيون بالماء الصالح للشرب (81 مليون درهم).

وعلى مستوى جماعة فم الواد، أعطيت انطلاقة أشغال تثنية الطريق الرابطة بين جماعة فم الواد ومدينة المرسى، بكلفة مالية تقدر بـ 19 مليون و790 ألف درهم، وانطلاقة أشغال الشطر الأول لبناء سوق نموذجية (5 ملايين درهم)، ومكتب حفظ الصحة (940 ألفا و950 درهم)، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة أشغال الشطر الأول لحماية الشاطئ من التآكل (30 مليون درهم)، وتدشين مقر الوقاية المدنية بفم الواد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى